برنامـــــج لدعم التعاونيات حديثة التأسيس =2011 – 2015 =

-1- تقديم برنامج "مــــرافقـــة:

برنامج "مرافقة" هو برنامج لدعم ومواكبة التعاونيات الحديثة التأسيس لأن التجربة أبانت ان اقلاع النشاط  الاقتصادي في اطار تعاوني يكون بطيئا نسبيا بالنسبة الى المشاريع التقليدية. وهذا البرنامج يأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصيات  ويقترح دعم التعاونيات في هذه المرحلة بمجموعة متكاملة من الخدمات الأساسية المرتبطة بأنشطتها لمساعدتها على الاقلاع والاستمرارية .

يمتد البرنامج 5 سنوات ويهدف الى تقوية كفاءات 2000  تعاونية حديثة التأسيس ، بمعدل 500 تعاونية  قي السنة ما يتيح تحسين مداخيل ما يناهز200000  مستفيد  مباشر و غير مباشر

النهج الاستراتيجي الذي يستند عليه البرنامج يحتوي على أبعاد متعددة وهي :

• الابتكار : ويركز البرنامج على الأنشطة المبتكرة مع مراعاة نهج سلسلة القيم المرتكزة على السوق والأثر الاقتصادي والاجتماعي على حياة الفرد. المشاريع التي تهدف إلى خلق جيل جديد من التعاونيات  تكون قادرة على مواجهة تحديات التشغيل وتلبية الاحتياجات الجماعية الجديدة ، عوامل قد تعزز من فرص نجاح العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

• البعد المحلي : البرنامج يدعم المشاريع المرتبطة بالمجال  المحلي والتي تأخذ بعين الاعتبار  المؤهلات والخصوصيات المحلية .

• مقاربة النوع الاجتماعي : البرنامج يدعم الأنشطة التي توفر المزيد من الفرص للمرأة للانخراط في الحياة العملية من ممارسة النشاط توليد الدخل.

• التقارب مع برامج تنموية أخرى : هذا البرنامج هو في التقارب مع البرامج المختلفة لدعم القطاع التعاوني على وجه الخصوص مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (NIHD).

• البعد البيئي : برنامج يدعم الأنشطة التي تأخذ بعين الاعتبار حماية البيئة.

• التتبع والتقييم : البرنامج يفترض أن التتبع والتقييم يشكلان الشرط اللازمة لنجاح واستدامة المشاريع. وضع نظام للتتبع والتقييم داخل التعاونية يسمح  عند الضرورة ،باجراء التعديلات اللازمة لضمان نجاح المشروع. وسوف يركز البرنامج بالتالي على التعاونيات التي تنخرط في عملية التقييم التشاركي ، من خلال وضع نظم للتتبع والتقييم .

-2-. مكــونات برنـامج "مرافقة":

  اعتبار لمختلف مراحل حياة المشروع التعاوني ، للفئات المستهدفة من البرنامج الاستفادة من عمليات التشخيص الاستراتيجي (DS) ، والتكوين الجماعي (FG) والتدريب الفردي. ويشمل البرنامج الخدمات التالية :

أ.التشخيص الاستراتيجي للتعاونية : التشخيص لتحديد احتياجات التعاون ووضع خطة استراتيجية لتطويره. وسيتم دعم فئتين من الاحتياجات من خلال هذا البرنامج

• الحاجة إلى التدريب والتوجيه لمسيري التعاونية ؛

•  المساعدة التقنية والاستشارات الفنية في مجالات تسويق المنتجات و الخدمات التي تقدمها التعاونية.

ب. التكوين الجماعي للمسيرين :

تقوية القدرات يمثل شرطا ضروريا للأداء الاقتصادي والاجتماعي للتعاونيات ، وضمان للاستمرارية. وينوي البرنامج تنظيم دورات تكوينية جماعية في مناطق مختلفة من المملكة. وهذا التكوين سيمكن قدرات مسيري التعاونيات في الإدارة والتسيير والحكامة للتعاونية. هذه الدورات ستركز تحديدا على ما يلي

• التسيير والإدارة التعاونية بما في ذلك الحكامة والجوانب القانونية والمحاسبية وإدارة الموارد ، وأساليب تيسير المجموعة ، والتحضير للاجتماعات العامة ،... الخ

• تقنيات التسويق وترويج المنتوج.

(ج) التدريب والتأطير(coaching): دعم التعاونية لمدة عامين لتنفيذ خطط التنمية وخاصة في المجالات التالية :

• التدبير: هذا الدعم سينفذ داخل التعاونية لتحسين وإضفاء الطابع المهني على إدارة التعاونية من خلال تعزيز المهارات الإدارية والتدبيرية للمسيرين وتركز على التوجيه والمشورة والتدريب للمسيرين في المجالات القانونية والتواصلية والمالية.... الخ.

• المساعدة التقنية : تقديم المشورة الملائمة وفقا للاحتياجات المحددة لكل تعاونية. وسوف تسمح هذه المساعدة التعاونية للانخراط في عملية التحسين المستمر. وهو يغطي جميع الجوانب الفنية التي تؤثر على التموين والإنتاج والتسويق والتي تؤثر في تحسين المردودية الاقتصادية للتعاونية.

-3-.الفئات المستهدفة من البرنامج :

تستفيد من البرنامج التعاونيات الحديثة التأسيس . تعاونيات لهل أقل من عامين من الوجود القانوني ، وعلى الأقل سنة واحدة من النشاط . للحصول على الدعم ،يجب ان تكون لتلك المشاريع  مردودية اقتصادية و اجتماعية، ستجيب لحاجيات الأفراد ، خالقة لفرص العمل والثروة ، ودون آثار سلبية على البيئة.

معايير اختيار المستفيدين :

 تستفيد من البرنامج  التعاونيات التي تلبي الشروط التالية :

  1.  تأثير إيجابي على المجتمع ،
  2.  تثمين الموارد والإمكانات المحلية ،
  3. ان تكون في سلسلة انتاج واعدة
  4.  مشاريع يحملها الشباب والنساء
  5. مستفيدة من التمويل في إطار برامج تنموية وطنية  وقطاعية، المبادرة الوطنية، برامج وكالة التنمية الاجتماعية (الفلاحة التضامنية إبحار ، واستراتيجية 2015 للصناعة التقليدية،... الخ.)
  6.  قادرة على الخلق والابداع والتجديد

  7. .في وضعية قانونية سليمة

وتترجم هذه المعايير إلى جدول للتصنيف يسمح بترتيب المرشحين للبرنامج. اما القائمة النهائية للتعاونيات فيتم تحديدها وتزكيتها من طرف اللجن المحلية .

NEWSLETTER